قسم المشروعات الصغيرة (خطوة بخطوة)

مصنع فوسفات الكالسيوم في الدقهلية.. من مبادرة “ابدأ” إلى استهداف الأسواق العالمية

كتابة : دنيا احمد – حبيبه حاتم – بسمه عواد

 

في قلب الدقهلية، حيث تتجذر الأرض بثقافة الزراعة وتنبض بحياة الحقول، يقف مصنع سماد فوسفات الكالسيوم كشاهد على تطور الصناعة والإنتاج، وفي إطار مبادرة "ابدأ" التي تهدف إلى تحفيز الإنتاج الوطني ودعم المشروعات الصناعية، التقينا بالمدير التنفيذي لمصنع فوسفات الكالسيوم، عمرو كامل.

 

ما  الدوافع التي ألهمتك لبدء هذا المشروع في مجال إنتاج سماد فوسفات الكالسيوم؟

 

"كانت لدي رغبتي في المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من الأسمدة، وتقليل الاعتماد على الاستيراد، ما دفعني لبدء هذا المشروع، فضلًا عن عدم تواجد مصانع سماد فوسفات الكالسيومـ فكانت دفعه قويه لتشجيعي علي تنفيذه، وانتشاري في الأسواق المحلية والخارجية.

 

كيف ساهمت مبادرة "ابدأ" في دعم مشروعك؟ وكيف استفدت منها؟

 

وفرت مبادرة 'ابدأ' الدعم المالي والتقني اللازم لإنشاء المصنع، ما ساعدنا على تحقيق الطاقة الإنتاجية المستهدفة، والمساهمة في توفير فرص العمل، وأيضا سوقت للمشروع حتي يفتح لنا المجال، فمبادرة “أبدأ” كانت بمثابة حجر الأساس للمصنع.

 

ما التحديات التي واجهتها أثناء إنشاء المصنع؟ وكيف تغلبت عليها؟

 

أحد التحديات الرئيسية، هو تأمين المواد الخام اللازمة للإنتاج، خاصةً الفوسفات منخفض التركيز الذي يتراوح ما بين 23 و24%، وأيضًا التكنولوجيا ونقل المعرفة، فيعتبر نقل التكنولوجيا المتقدمة وزيادة القيمة المضافة للصناعة الوطنية تحديًا كبيرًا، ولكنه يسهم بشكل ملحوظ في دعم الاقتصاد الوطني، لذا يجب دفع الصادرات وتشجيع الشركات لزيادة صادرات الأسمدة لتأمين العملة الصعبة اللازمة للتطوير وسداد الالتزامات،

 

ويعد الحفاظ على التنافسية في السوق العالمية تحديًا، خاصةً مع ارتفاع أسعار الأسمدة، والحاجة إلى تحرير أسعار السماد محليًا، وأتباع أنظمة الاستدامة في إدارة المخلفات الصناعية والحفاظ على البيئة يظل قائمًا، مع الحاجة إلى تطبيق أفضل الممارسات البيئية.

 

كيف يؤثر مصنعك على الاقتصاد المحلي وسوق العمل في الدقهلية؟

من حيث التأثير علي الاقتصاد المحلي، فإن المصنع يعد استثمارًا بقيمة 50 مليون دولار، ويهدف إلى تقليل الفاتورة الاستيرادية بنحو 45 مليون دولار، فصناعة السماد تساهم بشكل كبير في الاقتصاد المحلي، من خلال توفير فرص العمل، وتقليل الفاتورة الاستيرادية.

 

أما فيما يتعلق بسوق العمل، فإن المصنع يستهدف توفير 1000 فرصة عمل، مما يساعد في تقليل معدلات البطالة، ويعزز النمو الاقتصادي في المنطقة.

 

هل لديك خطط لتصدير السماد إلى الأسواق الخارجية؟ وكيف تضمن مطابقة المنتج للمواصفات الدولية؟

 

نعم، لدينا خطط لتصدير الأسمدة إلى الأسواق الخارجية، ونعمل على ضمان مطابقة المنتج للمواصفات الدولية من خلال شهادات الجودة والاعتمادات، فقد غطينا السوق المحلي، وحاليا نقوم برحله التصدير للخارج، من خلال توفير منتجات تلبي المواصفات الدولية، مما يساهم في تأمين العملة الأجنبية اللازمة للتطوير والاستثمار.

 

ما الطاقة الإنتاجية للمصنع؟ وكيف تخطط لزيادتها في المستقبل؟

 

تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع نحو 50 ألف طن سنويًا، ونخطط لزيادتها من خلال توسعات مستقبلية، واستخدام تقنيات متقدمة تساعدنا علي خطوط إنتاج أكثر، حتي نتمكن من التصدير إلى دول العالم، ومنافسة المنتجات المستوردة بجودتنا وصناعتنا المصرية.

 

كيف تتعامل مع المخلفات الصناعية؟ وما استراتيجيتك للحفاظ على البيئة؟

نحن نتبع أفضل الممارسات البيئية لإدارة المخلفات الصناعية، بما في ذلك إعادة التدوير والتخلص الآمن للنفايات