قسم الغذاء (نكهه مصرية)

التسويق بثوب ديني.. حقيقة منتجات “الأديرة المسيحية”

كتابة : ڤيرونيا بديع

عند التجوال في أسواق البقالة المصرية، قد تلفت انتباهك بعض المنتجات الغذائية التي تحمل أسماء دينية، سواء كانت إسلامية أو مسيحية، ومن بين هذه المنتجات، تبرز منتجات "الأديرة"، التي تثير الفضول حول ماهيتها وعلاقتها الفعلية بالأديرة.

 

منتجات الأديرة هي منتجات غذائية تُصنع داخل الأديرة المسيحية، حيث يتم تجهيزها باستخدام المعدات والموارد المتوفرة داخل الدير نفسه، ويتضمن ذلك المصانع والمزارع والمناحل، وكل ما يلزم لإنتاج هذه المنتجات الغذائية الطازجة والنوعية.

 

لكن اللافت هو أن بغض المنتجات لا تنتمي بالضرورة إلى النطاق الديني بالفعل، فرغم أنها تحمل أسماء دينية، إلا أن ذلك لا يعكس بالضرورة العملية الإنتاجية أو المصادر المستخدمة.

 

ويقول الراهب كيرلس، راهب في دير أبو مقار، إن وضع أسماء دينية على هذه المنتجات يبدو كمحاولة لجذب المستهلكين وربطهم بالقيم والتقاليد الدينية، دون أن تكون هناك علاقة فعلية بين الاسم الديني والمحتوى أو الجودة الفعلية للمنتج.

 

وأشار إلى أن استخدام الأسماء الدينية على هذه المنتجات لا يعكس بالضرورة العملية الإنتاجية أو المصادر المستخدمة في تصنيعها، وأن هذا الاتجاه يعكس استغلال الأسماء الدينية للتسويق، ما يتطلب من المستهلكين توخي الحذر والتمييز بين المحتوى الفعلي والعلامات التسويقية.

 

وأكد أن هذه المنتجات مثالاً على كيفية استخدام العلامات التجارية والأسماء الدينية لغرض الترويج والتسويق، دون أن يكون لها صلة مباشرة بالجوانب الدينية في عملية الإنتاج